كلية التربية جامعة عين شمس تطبق تجربة فريدة بتطبيق مشروعات تخرج تطبيقية في تجربة رائدة تعد الأولى على مستوى كليات التربية عقدت كلية التربية جامعة عين شمس في الفترة من 11 إلى 14 مايو الحالي لجان مناقشة مشرعات التخرج لطلاب المستوى الرابع لجميع برامج الكلية وتشكلت اللجان الامتحانية في كل برنامج من 3 محكمين (محكم من خارج الكلية ومحكم من داخل الكلية والمشرف على المشروع). وقد بلغ عدد اللجان 38 لجنة بمشاركة 38 محكم خارجي من كليات الآداب والعلوم والبنات والألسن بجامعات عين شمس والمنصورة وكفر الشيخ وحلوان وبورسعيد وكفر الشيخ والزقازيق وكذلك المركز القومي للتقويم والامتحانات والمركز القومي للبحوث وشارك في المشروعات عدد 301 مجموعة طلابية أشرف عليهم حوالي 255 مشرفا. وقامت أ.د صفاء شحاتة عميد الكلية بالمرور على اللجان ومتابعة لجان المناقشة ووجهت الشكر للسادة المحكمين والمشرفين ورؤساء الأقسام على ما بذلوه من جهد في متابعة الطلاب أثناء تطبيق المشروعات وكتابة الأبحاث والتحكيم والمناقشة وكذلك التنظيم. ويقوم الطلاب بإجراء بحوث فعل يتم إجراءها في مدارس التدريب الميداني تحت إشراف أساتذة من التخصصات المختلفة ويقوم المشرف بمتابعة الطلاب ورفع 3 تقارير دورية عن أداء الطلاب على مدار المشروع. وبعد اكتمال المشروعات البحثية قام الطلاب بصياغة الأبحاث بلغة البرنامج الملتحق به الطالب، سواء العربية، الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية وتقديم تقرير نسبة الاقتباس من مركز الشبكات والمعلومات التابع لجامعة عين شمس. وقامت اللجان الامتحانية بعد التحكيم بعمل توصيات بشأن قبول الأبحاث للنشر وفقا لمعايير النشر الخاصة بالمجلة التي دشّنتها الكلية لنشر أبحاث مشروعات التخرج وهي مجلة محكمة بعنوان (مجلة البحوث التطبيقية في العلوم والإنسانيات)، ومن المتوقع أن يتم نشر بعض الأبحاث في مجلات دولية في التخصصات المختلفة. وأبدى السادة المحكمون إعجابهم بالتجربة وأثنوا على الجانب التنظيمي واليات التواصل ونماذج تقييم الأبحاث ومستوى الطلاب. وتمت متابعة المشروع تحت اشراف وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية وبمشاركة الوحدات الداعمة الأخرى مثل وحدة الجودة ووحدة التعلم الالكتروني ووحدة القياس والتقويم ووحدة التدريب الميداني ووحدة إدارة الأزمات. حيث قامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بتقسيم الطلاب بالبرامج المختلفة إلى مجموعات تقوم كل منها بتنفيذ مشروع خاص بها في إطار 29 مجالا عاما حددتهم إدارة المشروع وقامت وحدة التعلم الالكتروني بإنشاء فصول الكترونية خاصة بكل مجموعة للتواصل بين الطلاب والمشرفين وقامت وحدة التدريب الميداني بتوزيع الطلاب على مدارس التدريب الميداني ومن جانبها قامت وحدة القياس والتقويم بتصميم تطبيق إلكتروني يقوم من خلاله المشرف برفع تقارير متابعة الطلاب على مدار تنفيذ المشروع وكذلك بحث الصيغة النهائية للبحث وتقارير فحص نسبة الاقتباس ويتم التواصل مع المحكمين عن طريق نفس التطبيق حيث تقوم وحدة الإرشاد الأكاديمي بمراجعة تقارير نسبة الاقتباس واستيفاء رفع البحث على التطبيق وتقوم وحدة الإرشاد بإرسال الأبحاث للتحكيم وكذلك إرسال قواعد التقدير الخاصة بالبحث والمناقشة. حيث قامت وحدة الإرشاد بتصميم نموذج خاص بقواعد التقدير للبحث يتضمن الجوانب الشكلية والمنهجية واللغوية وكذلك نموذج خاص بقواعد التقدير الخاصة بمناقشة وعرض المشروعات يتضمن كافة مهارات العرض والتواصل ويهدف نموذج قواعد التقدير إلى وضع إطار مرجعي مشترك لأعضاء لجان التحكيم في كافة التخصصات وقامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بتصميم نموذج لرصد درجات الطلاب لكل مجموعة يتضمن درجة متابعة سير العمل ومشاركة الطالب أثناء المشروع ودرجة خاصة بتقييم البحث وأخيرا درجة خاصة بعرض البحث ومناقشته ونموذج اخر لرصد حضور الطلاب بكل مجموعة حيث يقوم الطالب بالتوقيع بالحضور وفي نهاية الجلسات الامتحانية الخاصة بالبرنامج يقوم رئيس القسم المشرف على البرنامج بملء نموذج معد لمحضر الجلسة الامتحانية للبرنامج يتضمن بيان بعدد الطلاب الحاضرين وعدد الطلاب الغائبين وبيان بأسماء المحكمين والمشرفين المشاركين في تحكيم مشروعات البرنامج.